قواعد النشر

لا تتلقى المجلة أية رسوم مقابل النشر

The journal does not charge fees for publishing an article

ولكن تتبع القواعد التالية    

1- أن يكون البحث ضمن دائرة السياسة العامة للمجلة من حيث كونه ذا صلة باللغة العربية من أحد جوانب دراساتها الأكاديمية (اللسانيات – فقه اللغة – علم الأصوات – الدراسات المعجمية – النحو – الصرف – الدلالة – التداولية – البلاغة – الأسلوبية – النقد القديم والحديث – الأدب والأدب المقارن – تعلم اللغة العربية وتعليمها لأبنائها أو لغير الناطقين بها- تحقيق التراث)

2- التزام البحث بأدبيات البحث العلمي والدراسات الأكاديمية وأعرافهما وأخلاقياتهما.

3- تقبل البحوث باللغة العربية وباللغتين الإنجليزية والتركية.

4- يُقدَّم للبحث بمخلص يستوفي فكرته ومشكلته وأهدافه التي يروم تحقيقها؛ على ألا يزيد الملخص عن 150 كلمة.

5- البحوث المقدمة باللغة العربية أو باللغة الإنجليزية تكون ملخصاتها باللغتين العربية والإنجليزية معا، أما البحوث المقدمة باللغة التركية فتكون ملخصاتها باللغتين التركية والإنجليزية معا.

6- ألا تتجاوز نسبة الاقتباس 25%، وتتم مراجعة ذلك من خلال البرامج المعروفة الخاصة بتحديد نسب الاقتباسات في البحوث العلمية مثل : ithenticate.

7-  أن يلتزم البحث بمعايير وضوابط الكتابة المحددة من هيئة تحرير المجلة، وهي ما يلي:

–  تكون صفحات البحث على مقاس B5، وتُترك فراغات بمقاس 2.5 سم في كل جوانب الصفحة (أعلى وأسفل ويمينا ويسارا).

– يكون عنوان البحث في وسط السطر الأول من الصفحة الأولى، بخط Sultan Medium)) حجم 15 عادي (غير سميك).

–  يكتب في الأسطر التي تلي العنوان (بمحاذاة التوسيط) وبخط (Traditional Naskh) حجم 14 (سميك BOLD)؛ اسم الباحث مسبوقا باختصار يناسب درجته العلمية (د.) أو (أ. د.) أو ما شابه ذلك، وكذلك يكتب بخط (Traditional Naskh) حجم 14 عادي؛ الجامعة والدولة اللتان ينتمي إليهما الباحث، ثم بريده الإلكتروني، ثم معرف أوركيد الخاص به، (في حال عدم توافر معرف أوركيد للباحث فيمكنه الحصول عليه من الموقع الإلكتروني الخاص بذلك: https://orcid.org/.

–  يكتب في الصفحة نفسها بخط (Traditional Naskh) حجم 14 عادي وبمحاذاة (ضبط)؛ ملخص البحث باللغة نفسها التي كتب بها البحث، وكذلك بعد الملخص تُكتب الكلمات المفتاحية (لا تقل عن 5 كلمات أو عبارات) مفصولا بينها بعلامة الفاصلة.

–  في الصفحة التالية تكتب الأمور نفسها التي وضحت سابقا، بالترتيب نفسه لكن باللغة الإنجليزية بخط (Times New Roman) حجم 13 (سميك BOLD) للعنوان، وحجم 12عادي لما هو غير العنوان، وتترك الصفحة التالية فارغة تملأ بمعرفة التحرير.

–   يبدأ نص البحث من الصفحة الرابعة على أن يكون بخط  Traditional Naskh حجم 14 عادي للنص، وتكون العناوين الجانبية فقط بالخط نفسه والحجم نفسه لكن (سميك BOLD).

8-  بالنسبة لطريقة كتابة مصادر البحث ومراجعه يراعى ما يلي:

– أن يلتزم الباحث في كتابة مصادر البحث ومراجعه -سواء داخل البحث أو في كتابة قائمة المصادر والمراجع في نهاية البحث- بواحدة من طريقتي كتابة المراجع والمصادر التاليتين -على أن تكون الطريقة المستخدمة في متن البحث هي هي الطريقة المستخدمة في القائمة التي في نهاية البحث-:

أ_  طريقة APA)) آخر إصدار.

            ب- طريقة الحواشي السفلية، ويراعى فيها ما يلي:

تخرج اقتباسات كل صفحة في صورة حواشٍ سفلية تكون في أسفل الصفحة.

تُرقَّم حواشي كل صفحة ترقيما مستقلا عن حواشي الصفحة السابقة عليها.

توضع أرقام الحواشي -سواء كانت داخل المتن أو أسفل الصفحة- بين قوسين.

تكون أرقام الحواشي داخل المتن مرفوعة عن السطر مع أقواسها، وتكون الأرقام في الحاشية السفلية في نفس مستوى السطر.

-يكون خط الحواشي أسفل الصفحة Traditional Naskh حجم 12 عادي وبمحاذاة (ضبط).

تكتب الحواشي داخل البحث كالتالي: اسم المرجع: رقم الصفحة (رقم الجزء / رقم الصفحة؛ إذا كان المصدر أو المرجع ذا أجزاء).

تُكتب قائمة المراجع التي في نهاية البحث بصورة تُفصِّل بيانات كل مصدر أو مرجع كالتالي: اسم المرجع، اسم المؤلف ولقبه، الناشر، رقم الطبعة مختصرا على الصورة التالية (ط1)، مكان النشر، سنة النشر.  (يراعى وجود الفواصل بين المكونات المذكورة).

تكون القائمة النهائية التي في نهاية البحث في صفحة جديدة مستقلة عما سبقها من صفحات البحث، وترتب ترتيبا ألف بائيا لا يراعي (ال) التعريف.

– تذيل القائمة النهائية للمصادر والمراجع إذا كانت مكتوبة باللغة العربية، بكتابتها  مرة أخرى بالحروف الإنجليزية بحسب منطوقها العربي وليس بترجمتها، كما في المثالي التالي:

الكتاب، سيبويه، تحقيق: عبد السلام هارون، مكتبة الخانجي، ط3، القاهرة، 1988م.

Alkitab, Sibawayh, Tahkik: Abdissalam Harun, Maktabatu’l-Khangi, Ta3, Alkahirah, 1988m.

9-  يوضع البحث في القالب الخاص ببحوث المجلة (يوجد على الموقع الرسمي للمجلة تحت قسم (إرسال بحث >> نماذج)، ويمكن تحميله مباشرة من الرابط التالي: قالب كتابة البحث.

10- يرسل البحث من خلال الموقع الرسمي للمجلة قسم (أرسل بحثا)، ويرسل معه نموذج نقل حقوق الطبع والنشر والتوزيع (يوجد على الموقع الرسمي للمجلة تحت قسم (إرسال بحث >> نماذج)، ويمكن تحميله مباشرة من الرابط التالي: نموذج نقل حقوق الطبع والنشر والتوزيع

11-  ينشر البحث المقدم للمجلة مستوفيا المعايير السابقة بعد تحكميه تحكميا علميا وإجازته للنشر من قِبَل أستاذين متخصصين لا يعرفان هوية صاحب البحث.

12-  يلتزم الباحث بإجراء التعديلات التي يطلبها التحكيم وإعادة إرسال البحث إلى المجلة في مدة لا تتجاوز 15 يوما من تاريخ إبلاغه بالتعديلات المطلوبة.

13-  في حال كانت نتيجة التحكيم إيجابية من أحد الحكمين وسلبية من الآخر؛ يرجع أمر النشر أو عدمه إلى هيئة تحرير المجلة أو تطلب هيئة تحرير المجلة رأي أستاذ متخصص ثالث، ليرجح أحد الرأيين المتقدمين عليه، وذلك بحسب ما ترى المجلة الأنسب من الأمرين

14-  إن إرسال الباحث بحثه للمجلة بغية نشره يكون اعترافا واضحا منه بمسئوليته الكاملة عما فيه من معلومات وآراء، ولا مسئولية للمجلة مطلقا في ذلك.

15- إن إرسال الباحث بحثه للمجلة بغية نشره يكون اعترافا صريحا من الباحث بمآل كافة حقوق الملكية الفكرية للبحث المعني إلى مجلة ضاد مجلة لسانيات العربية وآدابها، ومن ثم يحق للمجلة نشر البحث المعنيّ على موقعها الإلكتروني أو في أي موقع أو وعاء إلكتروني آخر أو بأية وسيلة أخرى مما تراه المجلة مناسبا لتحقيق النشر وفقا لسياستها الخاصة بها في ذلك، ولا يحق للباحث الاعتراض على أي من ذلك.

16- في حال أبلغت هيئة تحرير المجلة الباحث بالموافقة المبدئية على نشر بحثه أو إبلاغه بأي شيء مترتب على تلك الموافقة المبدئية؛ فلا يحق للباحث حينئذ سحب بحثه من عملية النشر إلا بعد موافقة هيئة التحرير على ذلك، ومن حق هيئة التحرير قبول ذلك أو رفضه بحسب ما تراه مناسبا، دون أن تكون ملزمة بإبداء الأسباب التي كان بموجبها القرار الذي اتخذته.

17- بعد إبلاغ المجلة -ممثلة في رئيس تحريرها أو مدير تحريرها- الباحثَ بالموافقة على نشر بحثه؛ لا يحق للباحث إعادة نشر بحثه في أي وعاء آخر سواء كان إلكترونيا أو ورقيا أو في أية صورة أخرى؛ ويمكنه ذلك في حال أجرى تعديلات جوهرية على عنوان البحث وعلى محتواه تجعله بحثا مغايرا كلية لما تم قبول نشره في مجلة ضاد مجلة لسانيات العربية وآدابها.

18- في حال أبلغت المجلة الباحث بعدم قبول نشر بحثه؛ فهي غير ملزمة بإبداء الأسباب التي كانت وراء هذا القرار.